الثلاثاء، 30 ديسمبر 2014

البريميفيرا Vs. الميكروسوفت بروجكت - إدارة المشروعات


استخدام البريميفيرا مقارنة بالميكروسوفت بروجكت

أولا الوظيفة

من المعلوم أن الهدف من كلا البرنامجين هو ما وضع يسمى بخطة المشروع المبدئية ومتابعة التنفيذ وبالتالي معرفة اسباب التأخير واتخاذ القرارات المناسبة لحل الازمات أي ببساطة شديدة هو سلاح مدير المشروع لإدارة الزمن والموارد.

ثانيا تاريخ البرنامجين
 
شاع استخدام برنامج Primavera Project Planner V.3 ,V3.1 وهو المختص بما ذكر خلال الفترة الماضية بسبب استخدامه أساسا وللأسف من قبل الاروبيين اللذين يعملون في بلادنا وبما أن كل التقنيات التي نستخدمها مستوردة فهذا البرنامج أيضا منها ولكن لأجل الصدق والأمانة فأنه برنامج رائع جدا وتوجد به خيارات ممتازة. بينما توجد نسخ مختلفة عن Project Planner وهي ليست للتخطيط مثل Primavera 5 ويجب الذكر أن جميع النسخ متشابهة تقريبا وهي تعتمد مبدأ 16- Bit في المعالجة لذلك فهي تقنية قديمة جدا , و تم تطوير أخر نسخة P6 مؤخرا التي تعتبر متميزة جدا في خصائصها .
برنامج Microsoft Project وقد تم تطويره من مايكروسوفت بداية سنة 1999 عندما تم اصدار نسخة MS Office 2000 وتم التطوير حتى وصلنا إلى النسخة 2007 المتواجدة في الاساواق حالياً.

ثالثا الفروقات 

من حيث الاستخدام وتقنيات الادخال والتعامل مع النشطات 
فإن البروجيكت اسهل بكثير كونك تعتمد كا فة التقنيات الموجودة في OFFICE من قص ولصق و... سهولة كبيرة أما بيرمافيرا فهو معقد جدا ويجب التعامل مع كل نشاط على حده واذا اردت استخدام أو تكرار نشاط فإنه يجب ان تستخدم عدة تقنيات 

من حيث الاظهار والتقارير والتعامل مع البيانات النهائية 
فإنه من خلال التطوير الجمالي الذي تعتمده مايكروسوفت دائما فانك ستحصل من خلال البروجيكت على تقارير رائعة بينما تقارير البريمافيرا جامدة نوعاما والعديد من الزملاء يقوم بتحويلها الاكسل حتى يسفيد من طرق الاخراج المختلفة ولكن يجب التنويه هنا ان دقة المعلومات التي تنتج على برنامج بريمافيرا وخصوصا بالمشروعات العملاقة هي اعلى بكثير من البروجيكت.

من خلال البنية التنظيمية للنشاطات وتحديد الاستفادة من الموارد 
يعطيك بيرمافيرا مع صعوبة تقنياته هيكلية رائعة لنشاطات المشروع ,ترتيب هرمي ,افقي وعامودي لكافة المراحل والنشاطات من خلال WBS او Activity codes هذا الامر الذي لن تستطيع الحصول عليه في البروجيكت مع كل التطويرات التي حدثت بالاضافة الى موضوع الموارد وتحكمها بالنشاطات وقربها الى الواقع 

من خلال التوافقية مع باقي ادوات الكمبيوتر مثل Office -Email ... 
ستجد البروجيكت اسهل جدا بالتعامل معها والنقل ببساطة بينهما بينما تكون معقدة نوعا ما في بيرمافيرا .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق