الأحد، 28 ديسمبر 2014

ببساطة ما هي إدارة المشاريع

ما هي إدارة المشاريع ؟

المشروع هو عبارة عن مجموعة أنشطة مترابطة لها بداية ولها نهاية. لو تخيلنا مثلا بناء بيت كمشروع فالأنشطة في ذلك الحين تبدأ ببناء الأساسات ثم الأعمدة والحزامات ثم الجدران ثم السقف وهكذا. مثال آخر هو عملية تدريب مجموعة من موظفي الشركة. يبدأ المشروع بدراسة حاجة الموظفين ثم صياغة خطة تدريب ثم تصميم المحتوى التدريبي ثم القيام بعملية التدريب ثم تنتهي بقياس الأثر المترتب على التدريب.
 ويقصد هنا بإدارة المشاريع بأنها عملية إدارة الأنشطة المكونة للمشروع بكل ما تحتويه من موارد كي يتم تحقيق الهدف من المشروع. وتتكون إدارة المشاريع من الخطوات الخمسة الرئيسية التي يعرفها كل من قرأ أو درس إدارة المشاريع وتسمى ب”دورة حياة المشروع” (Project Life Cycle):
  1. مرحلة التأسيس:يتم فيها تحديد الأفكار العامة للمشروع.
  2. مرحلة التخطيط: يتم فيها تخطيط مسار المشروع والموارد اللازمة لكل نشاط.
  3. مرحلة التنفيذ: يتم فيها تنفيذ أنشطة المشروع حسب مخطط المشروع.
  4. مرحلة المراقبة والتحكم: يتم فيها مراقبة أنشطة المشروع ثم تقييم المشروع كاملا.
  5. مرحلة إنهاء المشروع: يتم فيها إغلاق حسابات وأنشطة المشروع والتأكد من تحقيق الهدف المرجو من المشروع.

المحتوى العلمي مقدم من

Courses Coffee Training Center
14 مصطفى النحاس – عمارة البنك الأهلي المتحد –
 بجوار شاورمة أبو مازن – مدينة نصر
010-10531215
011-00616646

011-23366277

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق